بسمه تعالى
اللهم صل وسلم على محمد وآله الأطهار
إن أحببت زائري الكريم التسجيل معنا فمرحبا بك أخا وعزيزا
وإن أحببت أن تسجل دخولك فمرحبا بك ونسعد بتواجدك
ولانسألكم سوى الدعاء
SmileSmileSmile

موفقيــ،ـ،ـن



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 جسمك آلة تحرق الدهون الزائدة... كيف؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاشمي
مراقب
مراقب
avatar

الأوسمه :









عدد المشاركات : 523
الموقع : في عالم الأفكار والخيال

مُساهمةموضوع: جسمك آلة تحرق الدهون الزائدة... كيف؟   الأحد مايو 24, 2009 7:01 pm








أظهرت دراسة أميركيّة أن ثمّة مجموعة من العوامل مسؤولة عن سرعة الأيض الغذائي والمعروف بمعدّل الإحراق الداخلي، أهمّها: حجم الجسم وحجم العضلات فيه، فضلاً عن العمر والجنس ومستوى النشاط والجهد المبذول وحرارة الجسم. وقد ذكر الأطباء أن الأيض الأساسي يكون أسرع لدى الشباب منه لدى المتقدّمين في السن، ولدى الرجال أكثر منه عند النساء، ولدى الأشخاص الممارسين للرياضة أكثر من أولئك غير الممارسين لها.


"سيدتي" اطلعت من اختصاصية التغذية العلاجية في المركز الطبي الدولي سمية صالح سليمان والمدرب الرياضي محمد عزيز على طرق علاج مشكلة انخفاض معدل الإحراق.






تشرح الإختصاصية سمية صالح سليمان «أن عملية الأيض هي إحراق الجسم للسعرات الحرارية المتناولة، وذلك للحصول على الطاقة التي تؤهّله للقيام بوظائفه الأساسيّة. لذا، نرى أنه في حال القيام بأي مجهود بدني وعضلي زائد، يحتاج الجسم إلى مزيد من الطاقة التي تختلف باختلاف درجة النشاط المبذول».

وتؤثّر مجموعة من العوامل في اختلاف معدّل الإحراق، أبرزها

:

- العوامل المرضية، على غرار الإصابة بكسل الغدة الدرقية الذي ينتج عنه نقص في إفراز هرمون «الثايروكسين»، علماً أنّ من وظائفه تحفيز عملية إحراق الشحوم في الجسم، أو تضاؤل نسبة بعض الفيتامينات الهامّة والمطلوبة لعملية الإحراق كفيتامين «بي1» و«بي 2» و«ب 6» و«سي»، بالإضافة إلى بعض أنواع المعادن كالزنك والكروم والحديد في الدم التي تؤدّي إلى تراكم الدهون نتيجة انخفاض معدّل الإحراق، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن

.

- العوامل السلوكية المتمثّلة في اتباع حميات غذائية خاطئة، والتي تكون غالباً حميات قاسية تعتمد على التجويع وحرمان الجسم من الطعام، ما يستدعي قيامه باتخاذ موقف دفاعي وهو خفض سرعة الإحراق حفاظاً على الطاقة، ما يجعل عملية فقدان الوزن غايةً في الصعوبة.



الحل الغذائي



ويكمن الحل الغذائي، حسب سليمان، في مجموعة من الخطوات هي

:

- تناول البروتين بنسبة 15% من مجموع السعرات الحرارية التي نتناولها يومياً، وذلك لدوره في بناء العضلات، التي كلّما ازدادت نسبتها كلّما ارتفع معدّل الإحراق، علماً أن العضلات تحرق ما بين 25% إلى 33% من الشحوم في الجسم، فضلاً عن صعوبة عملية هضم المواد البروتينية التي تحتاج إلى سعرات حرارية تزيد بنسبة 18% على ما يحتاجه الجسم في هضم المواد الكربوهيدراتية أو الدهنية، بالإضافة إلى أنها تعزّز من الإحساس بالشبع لفترات طويلة.

- إضافة الفلفل والبهارات الحارة إلى أطباقك الرئيسية، فقد أثبتت دراسات عدّة أن مادة «الكابسيسين» الموجودة بكثرة في البهارات كالفلفل الحار تزيد من عملية الإحراق الداخلي واستهلاك السعرات الحرارية بنسبة 50% خلال الساعات الثلاث التي تلي تناول الوجبة. ويعود السبب إلى زيادة سرعة نبضات القلب، بعد تناول البهارات الحارة.

- تناول 12 كوباً من الماء يومياً، إذ يعتبر أهم عنصر غذائي لزيادة سرعة الأيض وتحسينها، كما وجد أن هناك بعض المشروبات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة التمثيل الغذائي واحراق الدهون بنسبة تتراوح بين 10% إلى 30 % كالمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والشاي الأخضر أو المشروبات ذات المذاق الحار كالزنجبيل والقرفة.

- الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية التي تعمل على زيادة إفراز «الأنسولين» في الدم، والمعروف بـ «هرمون تخزين الدهون»، فكلما تحكّمنا في تقليل إفرازه بعد كل وجبة، كلما كانت عملية حرق الدهون فعّالة.



الحل الرياضي



يرى المدرّب الرياضي محمد عزيز أنّه «لزيادة قدرة الجسم على إحراق الدهون، يجب الشعور بارتفاع معدّل نبضات القلب أثناء التمرين لأن ذلك يعني أن الجسم بدأ في إحراق المواد الكربوهيدراتية والدهنية المخزونة لديه». وينصح باتباع فترتين من التمرين يومياً، على أن تكون الفترة الأولى عبارة عن مشي سريع لمدة نصف ساعة، فيما الفترة الثانية هي ركوب الدراجة لمدة 20 دقيقة، مع وجوب الاستراحة لمدّة عشر دقائق بين الفترتين. ومما لا شك فيه أن هذه العادة تعكس نتائج فعّالة في زيادة عملية الاحراق، فضلاً عن زيادة فترة التمرين تدريجياً وحسب قدرة الفرد، علماً أن زيادة شدّة التمرين قد تؤدي إلى نتيجة عكسية، وهي احراق العضل بدلاً من احراق الدهون، كما يجب أن يكون التمرين في مكان جيّد التهوئة حتى لا ينتج عنه جفاف في العضلات، مع الحرص على تغيير سرعة الجري سواء كان على الجهاز أو في الخارج لتحقيق أفضل النتائج.



7 نصائح



تساعد هذه النصائح في عملية الإحراق:



- احرصي على تناول وجبة الإفطار يومياً فهي الخطوة الأولى للقيام بعملية التمثيل العضوي وتحرير الطاقة في الصباح.

- تناولي الخضر والفاكهة الغنيّة بالألياف فهي تعدّ ثاني أفضل غذاء بجانب شرب الماء من ناحية احراق الدهون والتقليل من امتصاص السعرات الحرارية.

- تناولي وجبة عشاء خفيفة لا تتجاوز 200 سعرة حرارية، وذلك لابطاء عملية الاحراق خلال ساعات النوم والاسترخاء.

- خذي قسطاً كافياً من النوم لا يقل عن 8 ساعات يومياً فهو يؤثر بدوره في فقدان الوزن على المدى البعيد.

- عدّدي الوجبات الصغيرة على مدار اليوم، شريطة أن تكون منخفضة السعرات الحرارية، فهذا يساعدك في زيادة استهلاك الطاقة بشكل أفضل بكثير من تناول وجبة واحدة كبيرة.
- مارسي الرياضة بشكل منتظم وثابت لتحسين عملية الاحراق والتمثيل العضوي اللذين يعملان على تحرير الطاقة من الجسم حتى في وقت الراحة والاسترخاء
جدة ـ هالة أحمد.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أثير المحبه
الإداره
الإداره
avatar

الأوسمه :
عدد المشاركات : 1279
الموقع : زحل

مُساهمةموضوع: رد: جسمك آلة تحرق الدهون الزائدة... كيف؟   الأحد مايو 24, 2009 10:08 pm

يسلموووووووووووووووووو

موضوع رااااااااائع تستحق الشكر والثناء عليه

الحلول راااائعه بدل هالمسخره اللي مسوينها


وهذي النقطه اللي ليومك مو جايين يعترفوا فيها
اقتباس :


-
العوامل السلوكية المتمثّلة في اتباع حميات غذائية خاطئة، والتي تكون
غالباً حميات قاسية تعتمد على التجويع وحرمان الجسم من الطعام، ما يستدعي
قيامه باتخاذ موقف دفاعي وهو خفض سرعة الإحراق حفاظاً على الطاقة، ما يجعل
عملية فقدان الوزن غايةً في الصعوبة
.



يعطيك ألف عافيه من جد روووعه


لاعدمناك ولاجديدك المفيد



موفقيـــــــــــــــــــــــــــنـــــــــ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جسمك آلة تحرق الدهون الزائدة... كيف؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~¤®§(§ قسم الصحه والحيــاه§)§®¤~ˆ° :: أثير الصحه الجسديه العامــه-
انتقل الى: