بسمه تعالى
اللهم صل وسلم على محمد وآله الأطهار
إن أحببت زائري الكريم التسجيل معنا فمرحبا بك أخا وعزيزا
وإن أحببت أن تسجل دخولك فمرحبا بك ونسعد بتواجدك
ولانسألكم سوى الدعاء
SmileSmileSmile

موفقيــ،ـ،ـن



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 لديك طفل موهوب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أثير المحبه
الإداره
الإداره
avatar

الأوسمه :
عدد المشاركات : 1279
الموقع : زحل

مُساهمةموضوع: لديك طفل موهوب؟   الأحد يوليو 12, 2009 10:12 pm

بسمه تعالى

اللهم صل وسلم على محمد وآله الأطهار

سلام من الله لقلوبكم الطاهرهـ

لديك ابن .. أعرفه .. أفهم حاجياته وقدراته.. استثمرها .. طورها


إحدى منن الله وعطاياه على خلقه الموهبه والإبداع في أي مجال كان

وكما قرأ منذ فتره أن نسبة المبدعين تزداد لدى الأطفال من السنه الأولى إلى الخامسه بنسبه تقريبا 90%

وعند وصولهم لسن السابعه ينخفض معدل الإبداع لدى بعضهم بنسبة 10%

وعندما يصلوا إلى الثامنه تصبح النسبه 2%فقط

إذا هنا لابد من وجود مشكلة ما التي تؤدي إلى هذا الأنخفاض واضمحلال الكم الهائل من الإبداع والمواهب!!

ربما تكون أنظمة التعليم لاتسير بنحو صحيح بحيث يعمل على توجيه هذه الموهبه وتنميتها

وربما أيضا الأعراف الإجتماعيه التي تعمل بدورها أحيانا على طمطمس الموهبه الكامنه وحتى الناشطه

ـــــــــــــــــــــــــ

فلنلتفت هنا إلى أن الطفل مخلوق رائع بكل معنى الكلمه ولكل طفل ميزه تميزه عن الآخر

وهذه الميزه إنما نتجت من التفاعل ألاواعي بين البيئه والعوامل الوراثيه

ربما نحن نحب أبناءنا وتمنياتنا دوما لهم بالتفوق والتميز والحيازه على المراكز وماإلى ذلك النتاجه عن فيض المحبه

ولكن هنالك اختلاف واضح مابين المحبه والإراده

فالإراده بحاجه إلى المعرفه العميقه والقدره الواعيه لتنية الإبداع وتربية التميز وتعزيز قدراته ومواهبه وتوجيهها بحدود الإمكانات المتاحه

وطبعا لانأخذها حجه ونقول ليس بالإمكان وو إنما الشرط عدم التقاعس بحجة الظروف الإجتماعيه والحاله الإقتصاديه

فمثلا الإبتسامه .. نورا يشق الدروب ليصل للقلوب

بإمكانك أيها المربي والمربيه إيصال الطفل إلى أعلى رتب التميز والتفوق بإمتسامه لتشجع أحاسيسه لينهض من الكمون ويخلق الأعاجيب

وتكون بهذا قد ساهمت بترقية مواهب الطفل وإظهار إبداعه

فلنلتفت قليلا كم من المال أنفقت؟ وكم من الوقت أهدرت؟

لم تنفق مالا ولم تهدر وقتا لأنه النتاج أضعاف مضاعفه لتلك الثانيه التي ابتسمت فيها

ولو أتينا إلى الواقع ورأينا العباقره والعلماء والقاده العظماء وو إنما كانت نشئتهم متواضعه أناس فقراء

نأتي لبعض النقاط الواجب توافرها لدى المربي:


1- ضبط اللسان : الكثير منا لايضبط لسانه وقت الغضب والقهر وماإلى ذلك ,فإن ألتفتنا لك أيها المربي أنت بمثابة القدوه لذلك الطفل أن
سموت بأخلاقك سما وإن دنت أخلاقك دنى فبيدك أن ترفع من مستواه أو تلقيه للحضيض


2-
الضَّبط السلوكي :
لماذا عندما يخطئ الطفل كأن الدنيا أوقفت وكان المخطئ أخرق بهيم وماإلى ذلك فـ " كل ابن آدم خطاء "وليس عجبا أن يخطئ الطفل بل طبيعيا وعليك هنا توجيهه بالنقد البناء سواء كان لفعل بذيء أو قول سيء

إن لم تتدارك الأمر بهذا النحو وأخذت بالنزل عليه شتما وضربا فأنت هنا لاتحرز سوى تحطيم شخصية الطفل وهدم أفكاره وطموحه

3- تنظيم
المواهب :
ربما نجد لدى الأطفال العديد من المواهب التي تميزها وكواجبنا أن نركز عليها الأهم فالأهم دون الإهمال ومايميل أليه الطفل بالدرجه الأولى ومن الخطأ الشائع إجبار الطفل على مايرغب به المربي .

4-
اللقب الإيجابي :
إطلاق لقب محفز للطفل كفهيم وشاطر ومهندس وعبقور وماإلى ذلك بدلا من غبي بهيم وماإلى ذلك

. 5- التأهيل
العلمي :
هنا لابد لنا من الألتفات إلى دعم الموهبه بالمعرفه وذلك بالإستفاده من أهل العلم والخبره وبالمطالعات المتنوعه الجااااااده

6- امتهان الهواية : من الجميل جدا محاولة صقل الموهبه بالممارسه العمليه مثلا أثناء العطل والإجازات بإدخاله نوادي متخصصه أو دورات وماإلى ذلك
7- قصص الموهوبين :وأيضا من الوسائل المعروفه ذكر قصص العلما والعباقره والمتفوقين مع ذكر الأسباب التي أوصلبتهم لتلك المرتبه وماوصلوا أليه

. 8- عرض إنجازات الطفل: عرضها بالمسابقات التي تقام أو مثللا بالنت وكأبسط مثال أمام أخوته وأقربائه وزملائه وإن أمكن إقامة معرض لإبداعاته أو موقع وحتى ولو بركن في المنزل يدعى إليه الأقرباء والزملاء.

9-
التواصل مع المدرسة :
من الجميل التواصل مع مدرس الطفل المبدع ، وتنبيههم على مايحمل من إبداع وميزات ومواهب ، ليجري
التعاون بين المنزل والمدرسة في رعاية مواهبه والسمو بها.

10- المكتبة
وخزانة الألعاب :
عمل مكتبه خاصه للطفل بحيث تحوي الكتب المفيده التي تنقل المعلومه بأسلوب سلس ومحبب لنفسه وكتب القصص المفيده المحرضه للإبداع وأيضا دفاتر التلوين وعمل جدوله لتنظيم أعماله وإنجازاته ، مع الحرص على الألعاب ذات الطابع الذهني أو
الفكري ، ولانهمل أهمية المكتبة السمعية والمرئية ، التي باتت أكثر تشويقاً وأرسخ
فائدة من غيرها .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وهذا جدول بسيط مقتبس من كتاب " هوايتي المفيدة
" ، ما هو إلا علاماتٌ تذكِّر المربِّين بأهم الهوايات التي يجدُرُ بهم
البحثُ عنها في ميولِ أبنائهم وتحبيبُها إليهم ، وحثُّهم على تعزيزها
وتعهُّدها بالتزكية والرِّعاية ، وتوجيهها الوجهةَ الصحيحة المَرْضِيَّة .
هـوايـات فـكريـة – ذهنيــة القراءة والمطالعة ( مرئية – سمعية – حاسوبية
– إنترنيت ) فهم أمهات العلوم الدينية والدنيوية فضلاً عن حفظ القرآن
الكريم وسلسلة

الأحاديث الصحيحة ما أمكن . التدرب على الكتابة والتأليف
والجمع لشتى أنواع الفنون والآداب ( قصة ـ شعر ـ مقال …) التدرب على
استخدام الحاسوب واستثماره بالبرمجة واستخدام البرامج وترشيدها . تعلم
اللغات الأجنبية المختلفة وتعرف اللهجات المختلفة ( العلمية والمحلية )
الصحافة ورصد الأحداث ومراسلة المجلات والصحف . المراسلة وتبادل الخواطر
والأفكار ( كتابية وإلكترونية ) جمع الطوابع والانتساب

إلى النوادي
المهتمة بذلك . جمع العملات القديمة والأجنبية . جمع الصور المفيدة وقصها
من المجلات والصحف القديمة وتصنيفها ( سيارات – حيوانات ….إلخ ) التدرب
على الخطابة والإلقاء المؤثر . هوايـات حســية - حـركيـة الرياضة البدنية
بأنواعها فضلاً عن الرياضات التأملية والذهنية . زيارة المتاحف بأنواعها (
متحف العلوم ـ الخط ـ الحربي ـ الوطني …) زيارة الآثار والمواقع الهامة
داخل البلدة وخارجها

فضلاً عن زيارة الأحياء القديمة . الرحلات الترفيهية
والاستكشافية ( جبلية ـ بحرية ـ سُهلية …) المعسكرات الكشفية . مراقبة
النجوم واستكشاف الفضاء . تربية الحيوانات الأليفة المنزلية ـ والريفية (
طيور ـ سمك زينة ـ دواجن …) الزراعة وتعهد النباتات بالسقي والرعاية .
التجارب الكيماوية والفيزيائية وكذلك الكهربائية والإلكترونية . جمع
الحشرات والأصداف وتصنيفها في مصنَّفات خاصة بعلوم الأحياء .

التمريض
ومساعدة الناس والانتماء للجمعيات الخيرية أو مراكز الهلال الأحمر .
هوايـات فنيَّــة – مِهَنيــَّة تعلم فنون الخط العربي والزخرفة . تعلم
الرسم والتلوين بأنواعه . التصوير الضوئي والتلفازي . الخياطة وتصميم
الأزياء وفنون الحياكة النِّسْوية . الإنشاد .. والتلحين بالضرب على الدف
المَزْهر . صناعة الأزهار ( بلاستيك ـ قُماش ـ سيراميك ) صناعة الدُّمى
والألعاب المختلفة . صناعة الحَلْوَيات

والضيافات وابتكار أكلات جديدة .
النِّجارة وصناعة الأثاث نماذج مصغَّرة أو حقيقية . هذا الجدول عبارة عن
غيض من فيض من الهوايات التي تدل على ميول الأطفال ، ويجدر بالسادة
المربين الجلوس مع أبنائهم الأحباء ، وعرض هذه الهوايات عليهم ، والتعرف
بما يحبون وما يرغبون ، ووضع إشارة على كل هواية يريدونها ، ثم يحاولون أن
يرسموا خطة عملية لتنمية هذه الموهبة وفقاً للمقترحات العشرة آنفة الذكر ،


ومراعاة الفقرة 3( تنظيم المواهب) .


وأسأل الله لنا ولكم أن نكون خير مربين ولانكون خير محطمين
BVM
موفقين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة الربيع
جديد بقراطيسه
جديد بقراطيسه
avatar

الأوسمه : :(
عدد المشاركات : 18

مُساهمةموضوع: رد: لديك طفل موهوب؟   الخميس أغسطس 06, 2009 3:34 am

يعطيك ربي الف عااافيه على الموضوع المفيد ..

ننتظر جديدك ..

تحياااتيـ m9o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أثير المحبه
الإداره
الإداره
avatar

الأوسمه :
عدد المشاركات : 1279
الموقع : زحل

مُساهمةموضوع: رد: لديك طفل موهوب؟   الجمعة أغسطس 07, 2009 9:19 pm

الله يعافيك عزيزتي

نوووورتي

ولك خالص تحياتي المعطره بالمسك الأبيض


موفقين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاشمي
مراقب
مراقب
avatar

الأوسمه :









عدد المشاركات : 523
الموقع : في عالم الأفكار والخيال

مُساهمةموضوع: رد: لديك طفل موهوب؟   السبت أغسطس 08, 2009 4:07 pm

يعطيك ألف عافية أثير

حاجات بسيطة لكن أثرها كبير على الأطفال
ونتمنى هذا المقال يوصل لأكثر شريحة ممكنة من المربين والأهالي


وفقك الله خيتنا

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أثير المحبه
الإداره
الإداره
avatar

الأوسمه :
عدد المشاركات : 1279
الموقع : زحل

مُساهمةموضوع: رد: لديك طفل موهوب؟   الخميس أغسطس 13, 2009 1:12 am

هاشمي كتب:
يعطيك ألف عافية أثير

حاجات بسيطة لكن أثرها كبير على الأطفال
ونتمنى هذا المقال يوصل لأكثر شريحة ممكنة من المربين والأهالي


وفقك الله خيتنا


انشاءالله

ولو نظرنا بعد للي أكبر مو بس الأطفال حتى لكبار الشغلات الصغيره اتأثر

بس دائما مانلجأ للمظاهر وووو


نووورت


وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لديك طفل موهوب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~¤®§(§ قسم الصحه والحيــاه§)§®¤~ˆ° :: أثير الصحــه النفسيــه-
انتقل الى: