بسمه تعالى
اللهم صل وسلم على محمد وآله الأطهار
إن أحببت زائري الكريم التسجيل معنا فمرحبا بك أخا وعزيزا
وإن أحببت أن تسجل دخولك فمرحبا بك ونسعد بتواجدك
ولانسألكم سوى الدعاء
SmileSmileSmile

موفقيــ،ـ،ـن
بسمه تعالى
اللهم صل وسلم على محمد وآله الأطهار
إن أحببت زائري الكريم التسجيل معنا فمرحبا بك أخا وعزيزا
وإن أحببت أن تسجل دخولك فمرحبا بك ونسعد بتواجدك
ولانسألكم سوى الدعاء
SmileSmileSmile

موفقيــ،ـ،ـن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 فن إدارة الوقت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أثير المحبه
الإداره
الإداره
أثير المحبه


الأوسمه : فن إدارة الوقت _14
عدد المشاركات : 1279
الموقع : زحل

فن إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: فن إدارة الوقت   فن إدارة الوقت I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 3:37 am



فن إدارة الوقت 1_200946_4013
ماذا نعني بإدارة الوقت ؟

هي
الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق
أهدافه، وخلق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والأهداف.


والاستفادة
من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة؛
إذ إن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنةما بين الأهداف
التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات، وهذه
الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم، وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل
شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها؛ إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت أو
إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته؛ لأن حياته ستسير في كل
الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيئاً وإن حققت
شيئاً فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً، وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة.


إذاً
المطلوب منك قبل أن تبدأ في تنفيذ هذا الملف، أن تضع أهدافاً لحياتك، ما
الذي تريد تحقيقه في هذه الحياة؟ ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة
لحياتك بعد أن ترحل عن هذه الحياة؟ ما هو التخصص الذي ستتخصص فيه؟ لا يعقل
في هذا الزمان تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، لذلك عليك أن تفكر في هذه
الأسئلة، وتوجد الإجابات لها، وتقوم بالتخطيط لحياتك، وبعدها تأتي مسألة
تنظيم الوقت.


أمور تساعدك على تنظيم وقتك

هذه النقاط التي ستذكر أدناه، هي أمور أو أفعال، تساعدك على تنظيم وقتك، فحاول أن تطبقها قبل شروعك في تنظيم وقتك.


وجود خطة فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم
الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في
تنظيم الوقت صعبة.



لا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد
أفكار عابرة ستنساها بسرعة، إلاّ إذا كنت صاحب ذاكرة خارقة، وذلك سيساعدك
على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك.


• بعد الانتهاء من الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها، لا تقلق ولا ترمِ بالخطة فذلك شيء طبيعي.

• الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، لا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي.


يجب أن تعوّد نفسك على المقارنة بين الأولويات؛ لأن الفرص والواجبات قد
تأتيك في نفس الوقت، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيداً لك في
مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضرّ لغيرك.


• اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.

• استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب وغيره.


تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم
إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك.


• الخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكنْ مرناً أثناء تنفيذ الخطط.


ركّز، ولا تشتّت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة إن طُبّقت ستجد
الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً.


• اعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك.

معوقات تنظيم الوقت.

المعوقات لتنظيم الوقت كثيرة،فلذلك عليك تنجنّبها ما استطعت، ومن أهم هذه المعوقات ما يلي:

• عدم وجود أهداف أو خطط.

• التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنّبه.

• النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.

• مقاطعات الآخرين، وأشغالهم، والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة. اعتذر منهم بكل لباقة، لذا عليك أن تتعلم قول لا لبعض الأمور.

• عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.

• سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك.

خطوات تنظيم الوقت

هذه
الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً؛ لأن لكل شخص طريقته الفذة
في تنظيم الوقت. المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه
الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت.


• فكّر في أهدافك، وانظر في رسالتك في هذه الحياة.


انظر إلى أدوارك في هذه الحياة؛ فأنت قد تكون أباً أو أماً، وقد تكون
أخاً، وقد تكون ابناً، وقد تكون موظفاً أو عاملاً أو مديراً؛ فكل دور
بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه، فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى
أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلى
تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك.



حدّد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً؛ فبعض
الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المدير إذا كنت في إجازة.



نظّم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهداف الضرورية
أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف
عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو
أهداف العمل كعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهداف لعلاقاتك مع الأصدقاء.



نفّذْ، وهنا حاول أن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء
التنفيذ، فقد تجد فرص لم تخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها، ولا تخشَ من
أن جدولك لم يُنفّذ بشكل كامل.


• في نهاية الأسبوع قيّمْ نفسك، وانظرْ إلى جوانب التقصير فتداركها.

ملاحظة: التنظيم الأسبوعي أفضل من اليومي؛ لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك.


عدل سابقا من قبل أثير المحبه في الأحد مايو 24, 2009 3:40 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أثير المحبه
الإداره
الإداره
أثير المحبه


الأوسمه : فن إدارة الوقت _14
عدد المشاركات : 1279
الموقع : زحل

فن إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الوقت   فن إدارة الوقت I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 3:38 am

كيف تستغل وقتك بفعالية؟

هنا ستجد الكثير من الملاحظات لزيادة فاعليتك في استغلال وقتك، فحاول تنفيذها:


•حاول أن تستمتع بكل عمل تقوم به.


•تفاءل وكنْ إيجابياً.


• لا تضيع وقتك ندماً على فشلك.


•حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم.


•انظرْ لعاداتك القديمة وتخلَّ عمّا هو مضيع لوقتك.


• ضعْ مفكرة صغيرة وقلماً في جيبك دائماً لتدوّن الأفكار والملاحظات.


• خطّطْ ليومك من الليلة التي تسبقه أو من الصباح الباكر، وضع الأولويات حسب أهميتها، وأبدأ بالأهم.


•ركز على عملك وانتهِ منه ولا تشتت ذهنك في أكثر من عمل.


• توقفْ عن أي نشاط غير منتج.


• أنصتْ جيداً لكل نقاش حتى تفهم ما يُقال، ولا يحدث سوء تفاهم يؤدي إلى التهام وقتك.


•رتّبْ نفسك وكل شيء من حولك سواء الغرفة أو المنزل، أو السيارة أو مكتبك.


• قلل من مقاطعات الآخرين لك عند أدائك لعملك.



• اسأل نفسك دائماً: ما الذي أستطيع فعله لاستغلال وقتي الآن؟


احمل معك كتيبات صغيرة في سيارتك أو عندما تخرج لمكان ما، وعند أوقات
الانتظار يمكنك قراءة كتابك، مثل أوقات انتظار مواعيد المستشفيات، أو
الانتهاء من معاملات.


• اتصل لتتأكد من أي موعد قبل حلول وقت الموعد بوقت كافٍ.



تعامل مع الورق بحزم، فلا تجعله يتكدس في مكتبك أو منزلك. تخلّص من كل
ورقة قد لا تحتاج لها خلال أسبوع أو احفظها في مكان واضح ومنظم.


•اقرأ أهدافك وخططك في كل فرصة يومياً.


•لا تقلقْ إن لم تستطع تنفيذ خططك بشكل كامل.


• لا تجعل من الجداول قيداً يقيدك، بل اجعلها في خدمتك.



• في بعض الأوقات عليك أن تتخلى عن التنظيم قليلاً لتأخذ قسطاً من الراحة، وهذا الشيء يُفضّل في الرحلات والإجازات.



• ركز على الأفعال ذات المردود العالي مستقبلاً، مثل :




أنت !

العائلة

العمل

· قراءة الكتب والمجلات المفيدة .

· الاستماع للأشرطة المفيدة .

· الجلوس مع النفس ومراجعة ما فعلته خلال يومك .

· ممارسة الرياضة المعتدلة للحفاظ على صحتك .

· أخذ قسط من الراحة، من خلال الإجازات أو فترة بسيطة خلال يومك .

· الجلوس مع العائلة في جلسات عائلية .

· الذهاب لرحلة ومن خلالها تستطيع توزيع المسؤوليات على أفراد الأسرة فيتعلموا المسؤولية وتزيد أواصر العلاقة بينكم .

· التخطيط للمستقبل دائماً .

· التخلص من كل عمل غير مفيد .

· محاولة استشراف الفرص واستغلالها بفعالية .

· التحاور مع الموظفين الزملاء والمسؤولين والعملاء أو المراجعين لزيادة كفاءة المؤسسة .



وما ورد أعلاه ليس إلاّ أمثلة بسيطة، وعليك أن تبدع وتبتكر أكثر.



المراجع:





  • فن إدارة الوقت، يوجين جريسمان


  • النجاح رحلة، جيفري ماير



عدل سابقا من قبل أثير المحبه في الأحد مايو 24, 2009 3:47 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أثير المحبه
الإداره
الإداره
أثير المحبه


الأوسمه : فن إدارة الوقت _14
عدد المشاركات : 1279
الموقع : زحل

فن إدارة الوقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن إدارة الوقت   فن إدارة الوقت I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 3:39 am





ملخص كتاب فن إدارة الوقت [كيف يدير الناجحون وقتهم]

فن إدارة الوقت - الفصل الأول : سيطر على وقتك 1/3أولاً : أزل من عقلك خرافة[ الوقت حر]

إن التفكير بالأشياء الملموسة مثل السياراتوالبيوت أسهل من التفكير بالوقت وذلك لأن لها قيمة ، ولكن لأن الوقت غير مرئي وغيرقابل للمس فهو لا يحظى بالاحترام الكافي ، فلو سرق شخص مجوهرات منك فإنك ستنزعجوتخبر الشرطة عن الجريمة ولكن سرقة الوقت في العادة لا تعتبر حتى جنحة ، ومما يدلعلى هذا أننا نسمع أحياناً قول القائل : اعمل ذلك في وقتك الحر ، أي اعمل ذلك حينلا تكون منهمكاً في أمر مهم ، ولكن الحقيقة هي أنه يجب أن لا يكون هناك شيء اسمهالوقت الحر .



ثانياً : قدِّر لمجهودك ثمرة أعلى من الثمرة الحاليةفإذا بدأت تفكر بأن وقتك فعلاً يساوي ثمرة عظيمة ؛ فلا تفاجئ إذا وجدت نفسكتجني فعلياً تلك الثمرة ، وما سيحصل هو أنك ستبدأ تدرك قيمة الساعة المهدرة ، بعدذلك ستبدأ بالبحث عن طرق لتقليل الهدر الذي يسببه انعدام الكفاءة ، وربما وهو الأهمستبدأ بالاختيار بدقة أكثر المشاريع والطلبات ثمرة ، ويجب أن لا تهب وقتك لأحد إلاباختيارك ، ولا تعتبر وقت شخص آخر أكثر قيمة من وقتك .

ثالثاً : حاسب نفسكودقق في وقتك والمجهود المبذول فيهإن كنت من الذين لا يستطيعون أنيستثمروا وقتهم بشكل جيد فحاول أن تضع لك سجلاً تدوِّن فيه جداول لوقتك والوقت الذيقضيته في أداء كل عمل من أعمالك ، وربما لا تكون هذه الطريقة ضرورية للناس الذينتعلموا إدارة وقتهم بشكل جيد ، ولكن بالنسبة للشخص الذي يجد صعوبة في إدارة وقتهفإن الاحتفاظ بسجل يمكن أن يكون مفيداً كأداة تشخيص ، فالسجل يمكن أن يكون له أثرالصدمة ؛ حتى للناس ذوي الخبرة حينما يدركون كم من الوقت يتم فقدانه ببساطة ، إنالسجل لا يترك مجالاً كبيراً لخداع النفس .

الفصل الثاني : نظّم نفسك ورتبأولوياتكإن معرفة التفاوت في أهمية الواجبات على لائحتك أمر حيوي ، فهذاهو الموقع الذي يتيه فيه الكثير ممن يمكن أن يصبحوا خبراء في إدارة الوقت ، فإنهميصنعون قائمة بالواجبات ، ولكنهم عندما يبدءون بتنفيذ البنود على القائمة ؛ فإنهميعاملون كل الواجبات بالتساوي ؛ وحتى يحصل تنظيم النفس وترتيب الأولويات فلابد مناتباع الأمور التالية :

1- يجب عليك أن تحدد وتدون أهدافك .

2- ركزنشاطك وجهودك على المصادر المفيدة لعملك .

إن الانتباه إلى ما سيعطي أفضلالعوائد يحررك من الاهتمام والارتباط بالمصادر التي تساهم بشيء قليل أو بلا شيء فينجاحك ، فقد تحتاج إلى إلغاء 80% من مصادرك أو تتخلص من 80% مما كنت تضعه على لائحةأولوياتك .

3- اكتب كل واجبات يومك .هناك عدة أسباب وجيهة تجعلهذه النصيحة جيدة ، منها :

أ-إذا كانت الواجبات مدونة فبإمكانك أن تنامبعمق أكثر ، حيث يصبح ذهنك صافياً ، ولا يخفى عليك أثر النوم بهذه الصفة على عملالغد .

ب-إذا كانت الواجبات مدونة فإن عقلك يتحرر ؛ حتى يحل المشاكل ، وليسفقط ليتذكرها ، فأصبح المجهود العقلي متوجهاً إلى عملية واحدة وهي إيجاد النتائجوليس إلى عمليتين ؛ عملية الحل والتذكر .

ج-إذا كانت الواجبات مدونة فأنتتكون قد خطوت خطوة نحو الالتزام ، فإذا كان الواجب لم يكتب فهو على الأرجح لا يستحقالتنفيذ.

4- اجعل لائحتك شاملة لوقتك وأولوياتك .
وحتى تكون لائحتكعملية فلابد أن :

· لا تعتمد على مذكرات مخربشة على قطع من الورق مبعثرةهنا وهناك .

· لاتعتمد على قصاصات على مكتبك أو ملصقة على الثلاجة ونحوهابواسطة مغناطيس .

· تأكد من وجود لائحتك في مكان واحد على الأقل ، فربمايكون ذلك في مفكرة تحملها معك أو في حاسوب .

· اجعل قائمتك حديثة .

· تأكد من أن تكون القائمة في متناول اليد في كل الأوقات .

5- افحصقائمتك بشكل منتظم واجعل مرؤوسيك يفعلوا ذلك أيضاً .

راجع قائمتك بشكل دوري، ولابد أن تنظر إليها في الصباح كأول شيء تفعله بدون انقطاع ، وأيضا كلما أعطيتواجبات لمرؤوسيك تأكد من أنهم يحتفظون بقوائم للأمور المطلوبة منهم ، واطلب منهم فيالاجتماعات التالية ، أن يحضروا القوائم ويستعملوها كأساس لتقريرهم عن العمل ،وتأكد أنك متى استخدمت القائمة بهذه الطريقة فسوف تتأكد من أن الواجب الذي أمليتهلم ينته إلى النسيان .

6- حدد الفقرات على قائمتك بدقة وعلى قدر الطاقة .يجب أن تكون قائمتك شاملة ، ولكنها يجب ألا تكون موسوعية ؛ وإلا أجبرت نفسكعلى أكثر من طاقتك ، وقبل أن تغادر المكتب اكتب ستة أشياء أو نحوها لم تتمكن منعملها اليوم ، وتحتاج إلى عملها بشدة في الغد ، وبهذا ستصبح أكثر تركيزاً ، وسرعانما يحصل لك تحسن ملحوظ في إنتاجيتك .

7- حدد تاريخاً وزمناً للواجبات التيعلى لائحتك .

ضع الواجبات المطلوبة على لائحتك ،ويجب أن تلتزم بتنفيذ ما هوعلى اللائحة ، وأفضل طريقة للالتزام هي إعطاء كل واجب على اللائحة شريحة زمنيةمحددة .

8- إذا كنت مسئولًا ففكر بعمل لوائح لمعاونيك .
فعليك أنتضع لوائح واجبات لمساعديك الرئيسين ، أو تطلب منهم أن يفعلوا ذلك .

9- اعمل لائحة للمدى الطويل .
يعمل الكثير من مخططي الوقت لوائح للمدى الطويل، بل إن بعضهم يعرف لائحة واجباته الشهرية ، فيعرف مسبقاً وقبل شهر معظم المكالماتالهاتفية الهامة التي سيجريها ، وبعض الأشخاص يقدرون حتى كمية الوقت التي سيحتاجهاكل من مشاريعهم الموجودة على لائحة المدى الطويل حتى تنتهي ، بعد ذلك يستخدمونلوائح أسبوعية وشهرية وحتى سنوية لعمل لوائحهم من خلالها .

اسم الكتاب: فنإدارة الوقت [كيف يدير الناجحون وقتهم]

تأليف :ب .يوجين جريسمان



وهذا ملف وورد مررره رائع

إدارة الوقت





وهذا اللي طلع معاي واللي عنده زياده لايبخل لأنه الموضوع مهم وأني شخصيا أعاني منه







موفقيـــــــــــــــــــــــنــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن إدارة الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف عن : إدارة الذات
» كيفية تعليم أبناءك إدارة الأموال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °ˆ~¤®§(§ قسم الصحه والحيــاه§)§®¤~ˆ° :: أثير الصحــه النفسيــه-
انتقل الى: