هاشمي مراقب
الأوسمه :
عدد المشاركات : 523 الموقع : في عالم الأفكار والخيال
| موضوع: توسعة «جزيرة» جسر الملك فهد نهاية 2010 الخميس مايو 14, 2009 6:07 am | |
| خالد المطيويع ـ المنامة
بحث مستمر عن حلول لأزمة تكدس الشاحنات
تواصل العمل في التوسعات الحالية بالجسر
أكد مدير عــام مؤسسـة جسـر الملك فهـد بدر العطيشـان ، انتهــاء أعمــال التوسعــة لخطتهــا القصيرة الأجل بنهاية الشهرين المقبلين، فيما ستشرع المؤسسة في أعمال توسعة الجزيرة الأساسيــة للجسر مع نهايــة العام 2010م، وأضاف العطيشان خلال ندوة بين المصـدرين والمستوردين دعت لها غرفة تجارة وصناعة البحرين وعقدت امس الاول فى مقرها بالعاصمة البحرينية المنامة وسط غياب تام لممثلي الجمارك والجوازات السعودية تسبب فى استياء أكثر من 100 مستثمر ، أن أعمال المشروع طويل الأجل ستستمر الى عام 2013 أي بعد 3 أعوام من بدايته فى خطة طموحة سترفع الطاقة الاستيعابية للجزيرة من 660 الف متر مربع الى مليون و60 الف متر مربع. استياء المستثمرين وأجاب العطيشان خلال الندوة التى حضرها ممثل غرفة صناعة البحرين عضو مجلس الادارة عبد الحكيم الشمري ومثل وزاة الداخلية البحرينية كل من: وليد عبد العزيز الصباغ القائم بأعمال رئيس عمليات التخليص بالجمارك رئيس تخليص المنفذ البحري , وعبد الرزاق الخاجة رئيس عمليات المنفذ البري ومازن معنز ضابط جمارك المنفذ البري , على استفسارات المستثمرين الذين حضرا الندوة بشفافية. واكد في معرض حديثه انه لا يفرق بين مستثمر بحريني وآخر سعودي. وشدد على أنه يقف على مسافة واحدة من الجانبين. وقد وجد العطيشان نفسه يجيب عن اسئلة لا تخص أعمال المؤسسة، لكن نظرا لغياب الجمارك السعودية حاول جاهدا الرد على الاستفسارات التي تخصها او التي تتعلق بالجوازات. مناطق الشحن وفيما يخص اشكالية تكدس الشاحنات على الجسر قال العطيشان : المؤسسة العامة الجسر ارست مناقصة في عام 2009 بالجانب البحريني لتوسعة مناطق الشحن بالجانب البحريني وسوف تنتهي الاعمال في هذه المناطق بنهاية الأشهر الثمانية المقبلة. وفي ما يخص مناطق الشحن في الجانب السعودي من المؤمل ان تنتهي أعمال التوسعة خلال الأشهر الاربعة المقبلة وما يستقبله الجسر من عدد كبير من الشاحنات وصل الى 1700 شاحنة يوميا فرض هذه التوسعات لان الجسر عندما صمم لم تتجاوز المساحة المخصصة للشاحنات 30 الف متر مربع ولاستيعاب هذا العدد الكبير من الشاحنات من الضروري ان تستحدث بعض التعديلات لتلافي التأخير الحاصل، وقد قامت بالتخاطب مع عدة جهات وأثمرت هذه الجهود عن استلام المؤسسة قطعة ارض سوف ينشأ مرفأ بري جاف خارج الجسر وفي ضوء ذلك تم اعتماد آلية عمل لتفويج الشاحنات بمشاركة المرور والجمارك السعودية ، وسوف نبدأ العمل وفق هذه الآلية بعد اسبوعين، وبذلك يكون الجانب السعودي اوفى بالتزاماته في هذا الشأن. وأشار الطيشان الى ان التوسعة التي ستشمل الجزيرة ستزيد مساحة الجزيرة. 24 ساعة من جهته ألقى عبد الحكيم الشمري مسؤولية تكدس الشاحنات على الجسر في مرمى المخلصين وحملهم الجانب الاكبر من المسئولية لعدم اهتمامهم بتخصيص مخلصين مختصين للشاحنات بالجسر تركيزهم على المنافذ الاخرى. كما وجه الشمري نداء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ يطالبه فيه بالسماح للشاحنات بالمرور على مدار الساعة عبر تعميد الجمارك السعودي بالعمل 24ساعة، وقال الشمري : في ظل السياسات الحكيمة التي ينتهجها خادم الحرمين الشريفين التي منها الاقتصادية أتمنى من راعي الخليج ان يأمر بالسماح لحركة الشاحنات بالاستمرار على مدار الساعة. الجمارك السعودية وحسب علمي لديها الامكانيات البشرية والفنية لاداء هذا العمل، وفي اعتقادي ان من أهم الأسباب، بالاضافة لاخفاقات المخلصين في التكدس الحاصل للشاحنات تحديد ساعات العمل وعدم فتحها على مدار الساعة. كما اتهم الشمري تجار البحرين بعدم الاكتراث بمصلحة البحرين وحملهم جزءا من مسئولية التكدس الحاصل للشاحنات، وطالب الحكومة البحرينية بتطبيق نفس النظام القوانين المعمول بها في السعودية فيما يخص الشاحنات لانها الافضل للبحرين.
| |
|